دراسة حساسية بكتيريا الزائفة الزنجارية المعزولة من المصابين بالحروق لبعض المستخلصات النباتية وقابليتها للانتقال عبر الحشرات في مدينة كربلاء

نوال هادي محسن الكعبي قسم علوم الحياة

الخلاصة

أجريت هذه الدراسة للتحري عن حساسية بكتيرياPseudomonas aeruginosa المعزولة من المصابين بالحروق في مستشفى مدينة الامام الحسين الطبية في محافظة كربلاء للمستخلصات النباتية لنبات (الزعتر وقشور الرمان وأوراق التيكوما والشيح ) خلال الفترة من شهر كانون الأول 2021 لغاية شهر أيار 2022 اذ تم جمع 100 مسحة من المرضى الراقدين في ردهة الحروق والكشف عن مدى حساسيتها لـ 10من المضادات الحيوية. تم استخدام مستخلصات نباتية بتراكيز مختلفة واختبار نشاطها ضد تلك العزلات والتي تشمل مستخلص نبات الزعتر مستخلص قشورنبات الرمان ومستخلص أوراق نبات التيكوما ومستخلص نبات الشيح. كما تم دراسة التركيب الكيميائي لتلك المستخلصات في محاولة لتعزيز مفعولها. تم مقارنة نتائج المستخلصات التي تم الحصول عليها مع بعضها البعض لتحديد المركب عالي الفعالية.
بلغ العدد الإجمالي لعزلات P.aeruginosa 40 عينة من 100 عينة سريرية ، وتوزيع هذه العزلات كان: 57 ذكورا و43 اناثا ، تم التعرف على العزلات البكتيرية من خلال الاختبارات التشخيصية الروتينية والتي تضمنت الخصائص الزرعية و الكيميائية الحيوية. تم الكشف عن فعالية 10 مضادات حيوية بطريقة الانتشار القرصي وأظهرت النتائج درجة عالية من المقاومة لمعظم المضادات الحيوية ممثلة ب Gentamicin, Penicillin , Cephalosporin , Cefatoxime , Erythromycin ,Streptomycin, Amoxicillin , Levofloxacin, Oxacillin وفقًا لذلك ، كانت النتائج متسقة مع ما يسمى P.aeruginosa المقاوم للأدوية المتعددة (MDRPA) ماعدا المضاد الحيوي Imipemeim فقد سجلت البكتريا حساسية اتجاهه.
أظهرت نتائج هذه الدراسة أن الجنس والعمر والمكوث في المستشفى لفترة طويلة واستخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة كان له تأثير حيث زادت عوامل الخطر من فرصة الإصابة. تم الكشف عن قابلية بكتيريا P.aeruginosa على انتاج الغشاء الحيوي بإختبار الصفائح المعايرة (MTP ) فقد اظهرت النتائج ان (37)عزلة بكتيرية وبنسبة 92.5% كانت منتجة للغشاء الحيوي في حين كانت بقية العزلات بمجموع (3) وبنسبة 7.5% غيرمنتجة اوضعيفة الانتاج. تم استعمال التراكيز(25،50،75،100) ملغم / مل لتقييم الفعالية التثبيطية للمستخلصات النباتية ،اظهرت المستخلصات المائية والكحولية لنبات الزعتروقشور الرمان وأوراق التيكوما ونبات الشيح فعالية تثبيطية اتجاه بكتيريا P.aeruginosa وزيادة هذه الفعالية مرتبط مع زيادة التركيز. وأظهر المستخلص المائي لأوراق نبات التيكوما بتركيز 100 ملغم / مل أعلى قطر تثبيط اذ بلغ 32.30± 1.43 ملم.
اظهرت نتائج الدراسة ان قيمة التركيزالمثبط الأدنى MIC والتركيز القاتل الأدنى MBC تتفاوت اعتمادا على نوع المستخلص وقوة الغشاء الحيوي إذ بلغت قيمة MIC للمستخلص المائي لنبات الزعتر(32،32،64) ملغم/ مل وكانت قيمة MBC (128،128،256) ملغم/ مل ضد البكتيريا المنتجة للغشاء الحيوي القوي والمتوسط والضعيف على التوالي ، في حين كانت قيمة MIC و MBC للمستخلص الكحولي (16،32،32) ملغم/ مل و(128،128،256) ملغم/ مل ضد البكتيريا المنتجة للغشاء الحيوي القوي والمتوسط والضعيف على التوالي . كما أظهرت الدراسة أن قيمة MICوMBC للمستخلص المائي لقشور نبات الرمان (16،32،32) ملغم/ مل (128،128،128) ملغم/ مل ضد البكتيريا المنتجة للغشاء الحيوي القوي والمتوسط والضعيف على التوالي، وكانت قيمة MIC و MBC للمستخلص الكحولي لقشور نبات الرمان (16،16،64) ملغم /مل و (128،128،128) ملغم /مل ضد البكتيريا المنتجة للغشاء الحيوي القوي والمتوسط والضعيف على التوالي.في حين ان قيمة MIC و MBC لمستخلص أوراق نبات التيكوما ضد البكتيريا المنتجة للغشاء الحيوي القوي(128،32) ملغم /مل و(128،64) ملغم /مل للمستخلصين المائي والكحولي على التوالي بينما بلغت قيمة MICوMBC للبكتيريا المنتجة للغشاء الحيوي المتوسط (128،16) ملغم /مل (128،32) ملغم/مل للمستخلصين المائي والكحولي على التوالي وكانت قيمة MIC و MBC لمستخلص أوراق التيكوما (128،4) ملغم / مل و(128،8) ملغم/مل للمستخلصين المائي والكحولي على التوالي للبكتيريا المنتجة للغشاء الحيوي الضعيف .اظهرت الدراسة ان قيمة MIC و MBC للمستخلص المائي لنبات الشيح بلغ (32،64،64) ملغم/ مل و(256،256،512) ملغم /مل ضد البكتيريا المنتجة للغشاء الحيوي القوي والمتوسط والضعيف على التوالي بينما كانت قيمة MIC وMBC للمستخلص الكحولي (64،64،64) ملغم/ مل و(256،256،512) ملغم /مل ضد البكتيريا المنتجة للغشاء الحيوي القوي والمتوسط والضعيف على التوالي .
تم الكشف عن المركبات الكيميائية الفعالة الموجودة في المستخلصات النباتية بواسطة جهاز التحليل الكروموتوكرافي السائل ذو القدرة الفائقة HPLC و مقارنة نتائج المستخلصات التي تم الحصول عليها مع بعضها البعض لتحديد المركب عالي الفعالية.
أظهرت نتائج الدراسة ان بعض الحشرات (الصرصر الألماني Blattella germanica والذباب المنزلي Musca domestica والنمل Camponotus xerxes) لها القدرة على نقل بكتيريا P.aeruginosa وكانت حشرة الصرصر الألماني الأكثر كفاءة في النقل تليها الذباب المنزلي فيما كانت حشرة النمل الأقل نقلا للبكتيريا.