المعالجة الأحيائية لسم الزيرالينون المفرز من قبل الفطر Fusarium verticillioides الملوث لحبوب الذرة الصفراء بإستخدام البكتريا Bacillus subtilis و Lactobacillus plantarum

الخلاصة 

     هدفت هذه الدرسة الى عزل البكتريا المتواجدة في عينات من اللبن أكتيفيا وتقييم كفاءتها في تحطيم سم الزيرالينون في الزجاج (In vitro) ومن ثم أختيار فعالية أحدى العزلات البكتيرية الأكفأ في تحطيم السم خارجياً و في خفض سمية الزيرالينون داخل الجسم الحي (In vivo)

     أوضحت نتائج العزل والتشخيص ظهور الجنس Aspergillus spp. وبنسبة ظهور بلغت %96 وجاء الفطر Fusarium spp. بالمرتبة الثالثة بنسبة ظهور بلغت %32.

      وبينت نتائج الكشف عن قابلية عزلات الفطر Fusarium spp. على إنتاج سم الزيرالينون بإستخدام تقنية صفائح الكروماتوغرافيا Thin Layer Chromatography(TLC) وبنسبة %72.2.

      وتم تأكيد تشخيص العزلات المنتجة لسم الزيرالينون بإستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل Polymerase chain reaction(PCR) كما أثبتت نتائج تحليل التتابع النيوكليوتيدي لحزمة الحامض النووي المضاعفة إن العزلات المنتجة تعود لنوع الفطر Fusarium verticillioides. وهذه العزلة كانت متطابقة بنسبة 100% مع العزلة WSF14-SW82 والتي تم تشخيصها في الولايات المتحدة.

     من جانب أخر تم عزل وتشخيص 3 أنواع بكتيرية من اللبن وهي الـ Lactobacillus plantarum والـ Lactobacillus rhamnosus والـ Streptococcus thermophilus.

      فضلاً عن دراسة فعالية بكتريا الـ Bacillus subtilis في حماية حبوب الذرة الصفراء من الأصابة بالفطر Fusarium verticillioides في ظروف الخزن الطبيعية اذ إنخفضت نسبة الأصابة من %100 في الحبوب المعاملة بالفطر فقط الى %48.88 بعد مرور ثلاثة أشهر خزن الحبوب, في حين لم تبدي بكتريا L.plantarum حماية لحبوب الذرة الصفراء من الأصابة بالفطر F.verticillioides.

      وأظهرت بكتريا الـ L.plantarum فعالية كبيرة في أختزال سمية (سم الزيرالينون) خارجيا(In vitro) اذ أختفى تألق بقعة السم الذي تمت معالجته بالبكتريا من على لوحة صفائح الكروماتوغرافيا الرقيقة Thin Layer Chromatography(TLC)  عند تعريضها الى الأشعة فوق البنفسجية عند طول موجي  360نانومتر, بعد ذلك تم تعزيز هذه النتيجة بنتائج الأختبارات الحيوية داخل جسم حيوانات الجرذ الأبيض والتي تمت معاملتها بلقاح بكتريا الـ L.plantarum واللبن كلا على انفراد متبوعا بسم الزيرالينون. اذ كانت نتائج معايير الدم الفسيولوجية سليمة تماما في حين كانت هناك تغايرات مرضية واضحة لدى الحيوانات التي تمت معاملتها بسم الزيرالينون فقط .اذ كانت اعداد كريات الدم الحمراء في معاملة البكتريا والسم واللبن والسم106X6.66 كرية/ملم 3و106X6.83كرية/ملم3 على التوالي في حين إنخفضت أعدادها في معاملة السم فقط إذ بلغت 106X4.81كرية/ملم3 كما بلغت أعداد الخلايا اللمفية في معاملة البكتريا والسم واللبن والسم الى 103X10.13خلية/ملم  3و103X10.17خلية/ملم3 على التوالي وتراجعت أعدادها في معاملة السم فقط الى 103X7.74 خلية/ملم3  وأحدث سم الزيرالينون خفض واضح في كمية الهيموغلوبين(Hb) في دم الحيوانات المعاملة بسم الزيرالينون فقط إذ بلغت 8.5 غم/100مل وكان لبكتريا L.plantarum واللبن دور مهم في المحافظة على مستويات الهيموغلوبين الطبيعية في دم الحيوانات المعاملة بكل منها على حدة متبوعا بسم الزيرالينون إذ بلغت كميتها 14.06 غم100/مل و13.47غم100/مل على التوالي.

       كما وبينت النتائج قدرة بكتريا الـ L.plantarum على حماية أنسجة الحيوانات المعاملة بها والتي تم تجريعها بسم الزيرلينون بعد ذلك اذ أظهرت نتائج الفحص النسيجي للمقاطع النسيجية لأعضاء القلب والأمعاء والكبد والكلى والطحال سلامتها من اي حالة مرضية في حين ظهرت تغيرات مرضية واضحة في جميع أنسجة تلك الأعضاء في الحيوانات المعاملة بسم الزيرالينون فقط.