دراسة جنائية لبعض المتغيرات المناعية والبكتريولوجية بين ضحايا الحروق

حيدر نعمة عودةدراسة جنائية لبعض المتغيرات المناعية والبكتريولوجية بين ضحايا الحروقالماجستير في التحليلات المرضية

الخلاصة
Pseudomonas aeruginosa هي بكتريا سالبة لصبغة جرام، عصيات هوائية، متحركة بواسطة سوط قطبي, غير مخمرة وليس لها القدرة على تكوين الأبواغ ، بكتريا انتهازية تسبب ارتفاع معدل الإمراضية والوفيات في المرضى الراقدين في المستشفيات الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي. تمتلك قدرة على اصابة كل انسجة الجسم تقريباً نتيجة لامتلاكها مجموعة كبيرة ومتنوعة من عوامل الضراوة والتي تسهم بشكل كبير في احداث الإمراضية لدى المضيف لذلك فأن الكشف السريع عن هذه البكتريا يلعب دوراً حاسماً في السيطرة على الامراض التي تسببها وخصوصاً في اصابات الحروق .
تم جمع 100 عينة مسحة من مائة مصاب بحروق تم إدخالهم إلى ثلاث مستشفيات مختلفة في ثلاث محافظات ، وحدة الحروق في مستشفى الإمام الصادق (عليه السلام) في بابل ، مركز الحروق في مستشفى الحسين التعليمي بكربلاء , ومركز الحروق في مدينة الصدر الطبية في النجف خلال الفترة من كانون الأول 2020 إلى نيسان 2021. استخدمت عينات المسحات هذه للتحقق من انتشار بكتيريا P. aeruginosa
ودراسة بعض عوامل الضراوة. بالإضافة إلى ذلك ، تم جمع 40 عينة دم من بعض مرضى الحروق بالإضافة إلى 30 عينة دم من أفراد يتمتعون بصحة جيدة. تم استخدام عينات الدم للتحقق من مستوى المصل من IL-8 بواسطة ELISA.
تمت زراعة عينات المسحات على اكار الدم ، اكار الماكونكي واكار Pseudomonas Chromogenic Agar. تم تأكيد التشخيص واختبار حساسيتها للمضادات الحيوية باستخدام جهازVITEK2 Compact System . تم اجراء التشخيص الجزيئي بواسطة تقنية PCR ودراسة التسلسل الجيني DNA والتركيب البروتيني الافتراضي لعزلات P. aeruginosa باعتماد اربعة جينات: lasI وlasR وoprI و oprL.
اظهرت النتائج نسبة حروق الذكور كانت 46% بينما كانت نسبة الاناث %54, كانت اعلى نسبة اصابة في الاطفال في الفئة العمرية 1-10سنوات 42% , تليها الفئة العمرية 11-20بنسبة 27% , واقل نسبة اصابة كانت في الفئة العمرية 51-60 والفئة فوق 61 بنسبة 1%. كان هناك فرق كبير بين الفئات العمرية (P ≤ 0001) .
اشارت النتائج الى وجود فرق معنوي) 0.002(P ≤ بين الحالات المشخصة للإصابات من حيث نوع الحروق , حيث كانت اعلى نسبة اصابة بالحروق هي حروق السوائل بنسبة 57% تليها الحرق بواسطة النار بنسبة 41% , وكانت النسبة الاقل من الاصابات لحروق الصدمات الكهربائية بنسبة 2% بالإضافة إلى ذلك ، كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بدرجات معدلات الحروق ، حيث بلغت نسبة حروق الدرجة الثانية 54% وحروق الدرجة الثالثة 45%
اظهرت نتائج الدراسة بأن اكثر انواع البكتريا انتشاراً كانت 67.6% P. aeruginosa تليها 12.2% Klebsiella , 10.8% Eschreichia coli , 4% Proteus , واقلها كانت 2.7% Acinetobacter و 2.7% Citrobacter.
كما اظهرت النتائج ارتفاع معدلات المقاومة لبكتريا P. aeruginosa لمعظم المضادات الحيوية وكانت اعلى نسبة مقاومة للمضاد (100%) Cefazolin , يليها (96%) Tigecycline , (88%) Imipenem , (86%) Amikacin , (86%) Levofloxacin , (84%) Gentamicin ,(74%) Cefepime , (56%) Ceftazidime , (4%) Ciprofloxacin , بينما اظهرت جميع العينات حساسية عالية (100%) الى Piperacillin/Tazobactem.
فيما يتعلق بالتقنية الجزيئية لعزلات P .aeruginosa اظهرت النتائج ان جميع العزلات لديها (100%) جينات oprI,oprL , و 98% من هذه العزلات لديها جين lasI و88 % من العزلات لديها جين lasR ضمن الهيكل الوراثي لعزلات بكتريا P. aeruginosa قيد الدراسة .
تم اجراء تسلسل المحاذاة لدراسة درجة التشابه مع السلالات العالمية , مقارنة جميع نتـائج DNA Sequencing لعزلاتP. aeruginosa مع قاعدة بيانات NCBI ، وأظهرت نتائج المحاذاة تشابه نسب تسلسل النوكليوتيدات مع نسب القواعد النيتروجينية المخزنة في بنك الجينات إلى نسبة عالية. أظهرت دراسة التركيب البروتيني الافتراضي (insilico) وجود فجوات في النهاية C-terminal وتحول بروتينات sheet – β بسبب بعض التغيرات الوراثية في جينات lasI , lasR , oprI و oprL.
بينت نتائج الدراسة الحالية أن تركيز الانترلوكين8- في مجموعة مرضى الحروق ادى الى زيادة معنوية في مستوى مصل مرضى الدرجتين الثانية والثالثة (P ≤ 0.001) وكانت هناك زيادة معنوية في مستوى الانترلوكين-8 بين مرضى العدوى البكتيرية في مقارنة مع مسحات النمو السلبية في نفس درجة الحرق عند (P≤ 0.05) .
توصلت هذه الدراسة إلى ان انتشار P. aeruginosa مرتفع بين العينات السريرية و وجد أن عزلات P. aeruginosa مقاومة لمعظم المضادات الحيوية باستثناء Piperacillin/Tazobactem التي كانت حساسة له (100%). وجود جينات lasI , lasR , oprI و oprL بين عزلات P. aeruginosa ربما يعتبر بمثابة طرق بديلة لتشخيص هذه البكتيريا بالطرق الجزيئية القائمة على تقنية تفاعلPCR و DNA Sequencing. علاوة على ذلك ، استخدام الانترلوكين-8 كمؤشر حيوي للعمليات الالتهابية التي تسببها الحروق ، خاصة بين المرضى المصابين بعدوى بكتيرية بنفس الدرجة.