استراتيجية تطوير الموارد البشرية ودورها في بناء المنظمة الذكية

أحمــد سعيــد صـــالح

استراتيجية تطوير الموارد البشرية ودورها في بناء المنظمة الذكية              ماجستير علوم في إدارة الأعمال

المستخلص

       تعد استراتيجية تطوير الموارد البشرية من أساسات المنظمات التي تشارك في تطوير الموارد الخاصة بها، اذ تم اختيار بحثنا الموسوم “استراتيجية تطوير الموارد البشرية ودورها في بناء المنظمة الذكية” كبحث تحليلي لآراء عينة من الادارات العليا في الكليات والجامعات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة. اذ تم التعبير عن ابعاد المتغير المستقل بـ (تدريب العاملين, تخطيط وتطوير المسار الوظيفي, و توجيه العاملين) وابعاد المتغير المعتمد بـ (الرؤية الاستراتيجية, المصير المشترك, الالتزام الجماعي, تطوير المعرفة, الرغبة في التغير , الانتظام والتوافق, وضغط الاداء), وجاءت العينة متناسقة ومتناغمة مع متغيرات البحث لكونها تعد احدى اهم الروافد التي تزود المجتمع بالمعارف والكفاءات البشرية.

وانطلق البحث من مشكلة تمثلت بالتساؤل مفادها (ما هي طبيعة العلاقة بين استراتيجية تطوير الموارد البشرية والمنظمة الذكية)؟

وللإجابة على هذا التساؤل يتطلب استجلاء الجوانب النظرية والعملية لهذه المتغيرات لكونها تعد من الموضوعات المهمة لمنظمات الاعمال, تمثلت عينة البحث (جامعة اهل البيت, كلية الحسين الهندسية, كلية الصفوة, كلية ابن حيان , كلية الطف , جامعة العميد الطبية, جامعة وارث الانبياء) اذ وزع (119) استمارة, استرجع منها (100) استمارة صالحة للتحليل الاحصائي شكلت العينة الادارات العليا في الكليات والجامعات.

توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات ابرزها: هناك اهتمام ورغبة حقيقية بالتغيير, اذ  يتم الاستعانة بالعاملين ذوي الخبرات الذين لهم الدور الكبير في تحويل كلياتهم الى منظمات ذكية من خلال اتباع استراتيجية مناسبة لتطوير المورد البشري. فضلاً عن ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات المناسبة وآليات تنفيذها اههما : يفضل وضع مجموعة من المعايير المناسبة لإشراك العاملين بدورات تدريبية وتزويدهم بالمعارف وبث روح التعاون بينهم وحثهم بصورة اكبر على العمل الجماعي.