تقيم فعالية بعض المستخلصات النباتية المضادة لبكتريا pseudomonas aeruginosa المنتجة للغشاء الحياتي والمعزولة من مرضى الحروق في محافظة كربلاء

وسـن رضا حسـن الشكرچي

     تقيم فعالية بعض المستخلصات النباتية المضادة لبكتريا pseudomonas aeruginosa المنتجة للغشاء الحياتي والمعزولة من مرضى الحروق في محافظة كربلاء      الماجستير في علوم الحياة / علم الحيوان

الخلاصــــــة

أجريـــت هذه الدراســـة للتحــري عــن تــأثير فعــــالية المستخلصــات النباتية للشـــاي الأخضر

Camellia sinensis والقرفة Cinnamomum والحناء Lawsonia inermis على بكتريا Pseudomonas aeruginosa  المنتجة للغشاء الحياتي Biofilm و المعزولة من مرضى الحروق الراقدين في مستشفى مدينة الإمام الحسين (ع) الطبية في محافظة كربلاء المقدسة و في المدة الزمنية من كانون الأول 2017 و لغاية شباط 2018 و تقييم الفعالية المثبطة للمستخلصات النباتية الشاي الأخضر والقرفـــة والحنـــاء  و تحديـــــد قيمــة التركيــز المثبط الأدنى (MIC) و قيمة التركيز القاتل الأدنى ((MBC . حيث تم جمع 118 مسحة  من جلود مرضى الحروق وقد شخصت المستعمرات النامية في مختبر الأحياء المجهرية في نفس المستشفى بالاعتماد على عدد من الاختبارات الكيموحيوية إذ أمكن تشخيص 50 عزلة سريرية لبكتريا  Pseudomonas  aeruginosوأكد التشخيص باستخدام تقنية E API 20   في مختبر الصحة العامة في محافظة كربلاء وللحصول على نتائج أكثر دقة  تم التشخيص واختبار حساسيتها للمضادات الحياتية باستخدام تقنية جهازVITEK – 2 COMPACT SYSTEM المطورة .

قد أظهرت نتائج التشخيص أنها بكتريا Pseudomonas aeruginosa بنسبة 99%. وأظهرت نسبة 78% أي 39 عزلــة من أصــل 50 عزلــة مقاومة عاليــة لمضــادات الحياتيـــة   Trimethopim / Sulfamethoxazole , Minocycline, Pefloxacin , ciprofloxacin ,Tobramycin , Gentamicin , Amikacin ,Meropenem , Imipenem , Cefepime , Ceftazidime , Piperacillin ,Ticarcillin/Clavulanic Acid , Ticarcillin و نسبة 22% اي 11 عزلة من أصل 50 عزلة أظهرت حساسية تجاه المضاد الحياتي Colistin .            

كمــا وتــم الكشف عــن قــابليــة البكتريـــا في إنتــاج الغشـــاء الحيــاتي Biofilm بختبـــــــــار

  Congo red agar (CRA)و كانت نسبة العزلات البكتيرية المنتجة للغشاء الحياتي القوي 66% أي 33 عزلة من أصل 50  في حين إن  نسبة العزلات منتجة للغشاء الحياتي المتوسط 12% أي ستة عزلات من أصل 50 و نسبة العزلات المكونة للغشاء الحياتي الضعيف 22% أي 11 عزلة من أصل 50 ، و اظهرت إن 39عزلة المكونة للغشاء الحياتي تمتلك مقاومة عالية ضد المضادات الحياتية.

كمــــا تـــم الكشف عن قابلية البكتريـــا في تكوين الغشـــاء الحياتــي بختبــــــار الصفائـــح المعــــــــــــايرة ((MTP   Microtiter plateوكانت نسبة إنتاج الغشاء الحياتي القوي 80% أي 40 عزلة من أصل 50 عزلة و نسبة إنتاج الغشاء الحياتي المتوسط 6% أي ثلاثة عزلات من أصل 50 عزلة  و نسبة إنتاج الغشاء الحياتي  الضعيف  14% أي سبعة عزلات من أصل 50 عزلة .

ثم تم تقيم الفعالية المثبطة للمستخلص المائي البارد والحار و مستخلص كحول الايثانول لنبات الشاي الأخضر والقرفة والحناء  بالتراكيز (100 ، 75 ، 50 ، 25) ملغم/مل و أوضحت النتائج أن مستخلص الايثانول الكحولي كان الأفضل بشكل ملحوظ من المستخلص المائي حيث أن بكتريـا  P.aeruginosaالمعزولة من جلود مرضى الحروق لم تبدِ أي حساسية تذكر تجاه  المستخلصات المائية بينما أبدت البكتريا حساسية اتجاه مستخلصات كحول الايثانول للشاي الأخضر والقرفة في التراكيز الأربعة .

 أظهــر التركيز 100ملغم/مل أعلى قطــر تثبيط بلغ (16.21,11.85)ملم على التوالي لصالح القرفة بينما أظهرت البكتريــا حساسيتها اتجـاه مستخلص كحولي الايثانـول للحنــاء بتراكيز(100 ، 75) ملغم/مل فقط وقد أظهر التركيز 100 ملغم/مل أعلى قطر تثبيط بلغ (7.98)ملم لصالح القرفة  و الشاي الأخضر.

 كما تم تحديد  قيمة MIC و MBC لمستخلصات كحول الايثانول  للشاي الأخضر و القرفة و الحناء، لكل من العزلات البكتيرية التي تنتج الغشاء الحياتي القوي والغشاء الحياتي المتوسط و  الغشاء الحيـاتي الضعيف و قد بلغت قيمة تراكيـز) MIC 65،65،75) ملغم/مل ، (35،35،40) ملغم/مل ، (25،25،35) ملغم/مل و بلغت قيمة تراكيز MBC (75،75،85) ملغم/مل ، (45،45،50) ملغم/مل ، (35،35،45) ملغم/مل على التوالي.

وفي ضوء ما قدمته الدراسة الحالية نستنتج أن مستخلص كحول الايثانول  لنبات الشاي الأخضر و القرفة و  الحناء أفضل بكثير من المستخلص المائي البارد والحار لنفس النباتات و يمتلك فعالية تثبيط ضد بكتريا p. aeruginosa المكونة للغشاء الحياتي و المعزولة من جلود مرضى الحـــروق و أن مستخلص كحول الايثانول للقرفة  أظهر فعالية أفضل من مستخلص كحول الايثانول للشاي الأخضر و مستخلص كحول الايثانول للشاي الأخضر أظهر فعالية أفضل من مستخلص كحول الايثانول للحناء في تثبيط نمو بكتريا P.aeruginosa كما أن فعالية المستخلصات تزداد بزيادة التركيز.