معـارف وإتجاهات وممارسات العاملين في مجـال الرعايـة الصحيـة في محافظة كربلاء حول متلازمة العوز المناعي

فوزية حسين الربيعي     معـارف وإتجاهات وممارسات العاملين في مجـال الرعايـة الصحيـة في محافظة كربلاء حول متلازمة العوز المناعي      الدبلوم في طب الاسرة

الخلاصة

1-أجريت دراسة وصفية تحليلية عن مدى معارف ومواقف الكادر التمريضي المتعلقة بفيروس نقص المناعة المكتسب / الايدز وتمت الدراسة بين الكادر التمريضي  في المستشفيات الحكومية في (مدينة الامام الحسين الطبية ومستشفى أمراض النساء والتوليد) ومراكز الرعاية الصحية الأولية في قطاع الحر وقطاع المركز في محافظة كربلاء .

2.للفترة من 1 يناير 2018 إلى 30 يونيو 2018 من أجل الوقاية من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية    الإيدز ومنع انتشار العدوى بين أفراد المجتمع حيث أنهم يلعبون دوراً مهماً في الوقاية من العدوى.

3-شملت عينة الدراسة (403) ممرض ومرضه من العاملين في مراكز الرعاية الصحيه الاوليه والمستشفيات الحكومية  حيث شمل العدد (185 مساعداً طبياً ، 199 ممرضة ، 7 عمال متقاعدين ، 12 ممرض يقومون بمهام اخرى) تم توظيفهم من قبل دائرة الصحة في محافظة كربلاء.

4-تشمل أداة الدراسة الورقة الاجتماعية الديموغرافية ، ومعرفة الإيدز ، والاتجاهات تجاه الإيدز ، والممارسات المتعلقة بالإيدز.

5- تم جمع البيانات باستخدام الاستبيان المبلغ عنه ذاتيا. تم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الإصدار 21

6-أظهرت نتائج الدراسة أن متوسط ​​عمر المشاركين كان 34.42 ± 11.16. أكثر من الثلث هم ضمن الفئة العمرية (19-27) سنة (35.7٪) ، معظمهم من الإناث (60.0٪) مقارنة بالذكور (40.0٪)

7-علاوة على ذلك ، أبلغ المشاركون عن معرفة أفضل في بنود “هل سمعت عن الإيدز؟” ، “هل الإيدز خطير؟” ، “ما هو سبب الإيدز؟ هل هو فيروس؟ “و” هل تعتقد أن الإيدز يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر؟ “على التوالي. من ناحية أخرى كان لديهم  أيضا معرفة جبدة للبنود “هل تعرفون ما إذا كان هناك لقاح للوقاية من الإيدز؟” و “هل تعتقد أنه من الممكن الشفاء التام من الإيدز؟” على التوالي

8-. فيما يتعلق بمواقف المشاركين تجاه الإيدز ، فقد أفادوا بأن أعلى المواقف الإيجابية التي تم الإبلاغ عنها تجاه الإيدز كانت بالنسبة للبنود “إنهاء العلاقة مع صديقك إذا كنت تعرف أنه مصاب بالإيدز” ، “هل توافق على رعاية أحد أفراد الأسرة المصابين بالإيدز “، و” هل توافق على إجراء اختبار طوعي للفيروس يسبب الإيدز؟ “.

9-من ناحية أخرى ، أبلغوا عن اعلى نسبة بخصوص المواقف السلبية عن البنود “هل توافق على تناول الطعام في مطعم مع شخص مصاب بالإيدز؟” ، “هل توافق على أن الأطفال المصابين بالإيدز يكونون في المدارس .

فيما يتعلق بممارسات المشاركين فيما يتعلق بالإيدز ، ذكرت الغالبية العظمى أن أكثر أنواع المحاقن استخدامًا هي النوع النبيدة.

10-أكثر الطرق التي يتم الإبلاغ عنها لتعقيم الأدوات الجراحية المستخدمة في العمليات الجراحية وتغليهم بالملابس إلى 100 ℃ بعد غسلها والتعقيم ،كما  ذكرت الأغلبية أنه من المهم ارتداء القفازات والأقنعة عند التعامل مع المريض (ن = 332 ؛ 82.4 ٪) ، والتعامل مع الدم ومنتجاته ، وخاصة في المختبرات.

11- أفاد غالبية المشاركين أنهم سيخافون من الإصابة إذا ساعدوا شخص مصاب أثناء القيام بواجبهم.

 في نهاية المطاف .

12 بالنسبة لتحديد هوية المجموعات المعرضة للخطر ، كانت أعلى فئة تم إبلاغها لإجراء الاختبار هي أولئك الذين ينوون الزواج ، وعمال الوشم ، والممرضات ، وموظفي المختبرات ، والمسافرين الذين يدخلون إلى البلاد.  

13- كما بينت الدراسة ان الإناث اللواتي يحملن درجة البكالوريوس ، لديهم معرفة أفضل عن الإيدز من الذكور. فالنساء اللواتي يعشن بمفردهن ، يؤدين العمل السريري ، بصورة افضل من المتزوجات وأولئك الذين يعملون في المستشفيات لديهم مواقف أفضل  عن الإيدز من الذكور.

14-المشاركون الذكور  أولئك الذين أفادوا بأن وضعهم الاقتصادي ضعيف ، والذين يعملون في المستشفيات ، و الذين يقومون بالعمل السريري لديهم ممارسة أفضل لمرض الإيدز.