تقييم بعض المعلمات الحيوية في مرضى الكلى المزمن

زهراء راضي جبورتقييم بعض المعلمات الحيوية في مرضى الكلى المزمنالماجستير في التحليلات المرضية.

الخلاصه

يعد ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية شائعة في جميع أنحاء العالم مع تقديرات تصل إلى مليار مريض، وسبب 7.1 مليون (ثلث) من الوفيات المبكرة العالمية. لا يزال ارتفاع ضغط الدم عامل خطر رئيسي لتطور مرض الكلى المزمن وهو مصطلح عام لمجموعة واسعة من أمراض الكلى التي تم تحديدها مع فقدان متزايد للكلى الوظيفية. إنها مشكلة صحية كبيرة ذات بعد وبائي متزايد في جميع أنحاء العالم. بناءً على دراسة عام 2017، يعاني ما يقرب من 700 مليون شخص من مرض الكلى المزمن على مستوى العالم. أحد الأعضاء الرئيسية المستهدفة بارتفاع ضغط الدم، والذي يفهمه العلم الآن على أنه مرض التهابي، هو الكلية.
أجريت هذه الدراسة في مستشفى الإمام الصادق التعليمي بمحافظة بابل، امتدت من تشرين الثاني 2022 إلى نيسان 2023. تكونت من مجموعة الدراسة من سبعين فردًا تم تشخيص إصابتهم بأمراض الكلى المزمنة ، 35 منهم كانوا يعانون من مرض الكلى المزمن وارتفاع ضغط الدم، بينما عاني الـ 35 الباقون من مرض الكلى المزمن بدون ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، تم تضمين مجموعة تحكم من 30 رقابة للمقارنة. تراوحت أعمار الأفراد من 20 إلى 70 عامًا. وفيما يتعلق بالجنس، هناك 48 فردا من الذكور و 52 فردا من الإناث.
لقد لوحظ تفاوت ملحوظ في مستويات المحرك المناعي انترليوكين 17 ا و بيتا 2 مايكروكلوبولين و الميكروالبومين البولي بين المجموعتين المرضية ومجموعة التحكم. أدى وجود ارتفاع ضغط الدم في مجموعة أمراض الكلى المزمنة إلى ارتفاع مستويات هذه المعاملات الحيوية بالاضافة الى ارتفاع مستويات اليوريا و الكرياتنين ، بينما أدى في نفس الوقت إلى انخفاض معدل الترشيح الكبيبي مقارنة بمجموعة أمراض الكلى المزمنة بدون ارتفاع ضغط الدم ومجموعة التحكم.
فيما يتعلق بمؤشر كتلة الجسم، كانت هناك (35) حالة تعاني من مرض الكلى المزمن مع ارتفاع ضغط الدم 8.60٪ منها كانت ذات وزن طبيعي، و 40٪ كانت تعاني من زيادة الوزن و 51.40٪ كانت تعاني من السمنة المفرطة و ايضا (35) حالة تعاني من مرض الكلى المزمن بدون ارتفاع ضغط الدم، كان 22.90٪ منها بوزن طبيعي، و 45.70٪ يعانون من زيادة الوزن و 31.40٪ يعانون من السمنة المفرطة مقارنة بـ (30) شخصًا من مجموعة السيطرة 30٪ منهم كانوا ذوي وزن طبيعي، و 36.7٪ يعانون من زيادة الوزن و 33.3٪ يعانون من السمنة المفرطة.
أظهرت مجموعة الأفراد التي تعاني من مرض الكلى المزمن وارتفاع ضغط الدم ارتفاعًا ملحوظًا إحصائيًا في مستويات انترليوكين 17 ا (p≤0.05) والذي كان متوسط مستواه (27.61 ± 9.31) مقارنة بالأفراد المصابين بـمرض الكلى المزمن بدون ارتفاع ضغط الدم والذي أظهر ارتفاعًا مهمًا إحصائيًا في مستويات انترليوكين 17 (22.80 ± 9.35) في حالة المقارنة بين المرضى و الاصحاء. على العكس من ذلك، كان لدى المجموعة الضابطة أدنى مستويات منه .(5.58 ± 2.01)
كما أظهرت المجموعة التي تعاني من مرض الكلى المزمن وارتفاع ضغط الدم ارتفاعًا كبيرًا من الناحية الإحصائية (p≤0.05) في مستويات بيتا 2 مايكروكلوبولين مقارنة بالمجموعات الأخرى في حالة المقارنة بين المرضى و الاصحاء (الذي كان متوسط مستواه (6.45 ± 2.00) بينما في أمراض الكلى المزمنة بدون ارتفاع ضغط الدم كان متوسط مستواه (5.98 ± 2.38)) والجنس والعمر على العكس من ذلك، كان لدى المجموعة الضابطة أقل قيمة من بيتا 2 مايكروكلوبولين بمتوسط مستوى (2.39 ± 0.74) في حالة المقارنة بين المرضى و الاصحاء.
أظهرت المجموعة التي تعاني من مرض الكلى المزمن والمصابة بارتفاع ضغط الدم أكبر مستويات الميكروبومين البولي، بمتوسط قيمة (114.49 ± 32.98). تبع ذلك المجموعة التي لديها مرض الكلى المزمن بدون ارتفاع ضغط الدم ، والتي كان لها مستوى متوسط (56.62 ± 31.97) في نفس الفئة. بينما كان متوسط القيمة في المجموعة الضابطة هو (23.42 ± 8.68). ارتفعت مستويات اليوريا و الكرياتنين بشكل كبير (p≤0.05) في المجموعة التي تعاني من مرض الكلى المزمن وارتفاع ضغط الدم وكان أدنى مستوى في مجموعة السيطرة. كما أظهر معدل الترشيح الكبيبي في المجموعة التي تعاني من مرض الكلى المزمن بدون ارتفاع ضغط الدم زيادة كبيرة (p≤0.05) عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة.
استنتجت هذه الدراسة إلى أن انترليوكين 17 ا لعب دورًا ضارًا في الالتهاب المرتبط بأمراض ارتفاع ضغط الدم الكلوية. يتطلب إجراء مزيد من الدراسات لدراسة الاستراتيجيات العلاجية التي تستهدف هذا الانترليوكين على وجه التحديد من أجل التخفيف من خطر ضعف الكلى الناتج عن ارتفاع ضغط الدم. أيضًا كان لبيتا 2 مايكروكلوبولين و الميكروالبومين البولي القدرة على العمل كعلامة لتقييم الوظيفة الكبيبية والأنبوبية لدى البالغين كمؤشر للوظيفة الكلوية. كان لها أداء مماثل للمعادلات التقديرية القائمة على الكرياتنين. ومع ذلك، من الممكن أن يكون لديها ارتباط أقوى بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات مقارنة بـالكرياتنين أو مؤشرات الترشيح الكلوي للجزيئات الصغيرة الأخرى.