ارتباط مستوى متعدد السكريد الدهني في المصل مع الانترلوكين-1 والانترلوكين -10مع شدة مرض التهاب الكبد الفيروسي نوع بي وسي مع تشمع الكبد

نوار شامل طاهرارتباط مستوى متعدد السكريد الدهني في المصل مع الانترلوكين-1 والانترلوكين -10مع شدة مرض التهاب الكبد الفيروسي نوع بي وسي مع تشمع الكبدالماجستير في التحليلات المرضية

الخلاصة

يعتبر التهاب الكبد الفيروسي وهو عدوى تصيب الكبد يؤدي إلى التهابه وتلفه، ,واعدت مشكلة صحية عالمية لفترة طويلة جدًا ولا يزال يعتبر تهديدا خطيرا على صحة الإنسان. يمكن أن يتسبب التهاب الكبد الفيروسي ب او ج بالعدوى الحادة والمزمنة.
يعد تشمع الكبد سببًا مهمًالمسبب المرضي والوفيات بين مرضى الكبد المزمن، ومن المسببات الرئيسية لتشمع الكبد عدوى فيروس التهاب الكبد ب و ج على الصعيد العالمي، من بين الأفراد المصابين بتشمع الكبد، كان نسبة المصابون بعدوى فيروس التهاب الكبد ب و عدوى ج.42%,21% على التوالي .
تم توثيق أنه مع تقدم مرض الكبد، تضعف قدرته على أداء وظائف المناعة، مما يسمح بنقل أكبر للميكروبات المشتقة من الأمعاء إلى الدورة الدموية الجهازية وزيادة التعرض للعدوى البكتيرية الجهازية. يُعتقد أن المنتجات الميكروبية، مثل LPSهي نتيجة تعزز تطور مرض الكبد.
هدفت الدراسة الحالية من تحديد ارتباط مستوى LPS في مصل المرضى المصابين بعدوى التهاب الكبد ب وج وتشمع الكبد ودراسة الارتباط بين مستوى LPS وشدة مرض الكبد.
أجريت دراسة مقطعية في كلية العلوم الطبية التطبيقية / قسم المختبرات السريرية من الفترة من تشرين الاول 2022إلى شبا ط 2023. تم جمع عينة الدم من 89 مريضًا مصابًا بفيروس التهاب الكبد ب وج وتشمع الكبد لاستخدامها في قياس مستوى LPS وIL-1وIL-10 بتقنية ELISA.
من أصل 45 (50.56٪) من المرضى أصيبوا بفيروس التهاب الكبد ب، أصيب 21 (23.59٪) بفيروس التهاب الكبد ج و 23 (25.84٪) مصابين بتشمع الكبد، وكان متوسط عمر المرضى المصابين بفيروس التهاب الكبد ب، وفيروس التهاب الكبد ج، وتشمع الكبد 39.84 ± 16.823. و42.76 ± 15.59 و49.87 ± 15.9 على التوالي.
لوحظ فرق كبير في متوسط عمر التهاب الكبد الفيروسي ب وتشمع الكبد. لوحظ على أعلى معدل تكرار لفيروس التهاب الكبد ب وفيروس التهاب الكبد ج وتشمع الكبد في نطاق العمر بين 20-39 عامًا. كان أكثر من 75٪ من المرضى يعانون من أمراض مزمنة ولوحظ فرق كبير في متوسط عمر العدوى الحادة والمزمنة.
لوحظ عدم وجود على فرق كبير بين مجموعات الدراسات الثلاث وفقًا لنسبة الجنس مع نسبة (29/16,1.8)، (12/9,1.3) (10/13, 0.76) لمرضى التهاب الكبد الفيروسي ب و ج وتشمع الكبد، على التوالي.
كشفت الدراسة الحالية أن هناك انخفاضًا كبيرًا في متوسط مستوى LPS وIL-1 وIL-10 بين التهاب الكبد الفيروسي ب ومجموعتا الدراستين الأخريين. أيضا، تم العثور على ارتباط معنوي موجب بين LPS مع IL-10، وIL-1 بين المجموعات الثلاث المدروسة من المرضى، وبين IL-1، IL-10.

اشارت هذه الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط مستويات ALT و AST و ALK و PT و TSB بين مرضى التهاب الكبد ب مع مرضى التهاب الكبد ج وتشمع الكبد.
فيما يتعلق بالأمراض مزمنة، اشارت الدراسة الحالية أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات LPS و IL-1 و IL-10 حسب مدة المرض. ومع ذلك، كان متوسط مستوى LPS وIL-1 و L-10 Iأعلى خلال السنة الأولى من المرض وكان المتوسط أعلى في التهاب الفيروسي ب الحاد منه في التهاب الكبد الفيروسي ب المزمن.
ما يقرب من 53.5٪ و33.3٪ و55.5٪ من مرضى التهاب الكبد الوبائي وفيروس التهاب الكبد الوبائي وتليف الكبد لديهم نسبة AST / ALT أكبر من 1. أيضًا، كان هناك ارتباط إيجابي كبير بين LPS وIL-1 و IL-10 وALK .

إن المتوسط المنخفض بشكل ملحوظ لـ LPS و IL-1 و IL-10 في المرضى المصابين بفيروس التهاب الكبد ب يعكس تأثير التهاب الكبد الفيروسي ب أو مكونه في التلاعب بالاستجابة المناعية الالتهابية أثناء العدوى، مما يعيق إزالة مسببات الأمراض وينتج عنه عدوى مستمرة. يشير الارتباط المعنوي بين LPS وIL-10 و IL-1 إلى أن LPS قد يحفز الاستجابة الالتهابية ويضخمها بين المجموعات المدروسة.