دراسة تأثيرات قصور الغدة الدرقية وهشاشة العظام في مرحلة ما قبل وبعد انقطاع الطمث لدى نساء محافظة كربلاء

هدى حمزه كاظمدراسة تأثيرات قصور الغدة الدرقية وهشاشة العظام في مرحلة ما قبل وبعد انقطاع الطمث لدى نساء محافظة كربلاءالماجستير في قسم التحليلات المرضية.

الخلاصة

قصور الغدة الدرقية هو حالة سريرية يكون فيها إفراز الغدة الدرقية لهرمون الغدة الدرقية غير كافٍ لتلبية طلب الأنسجة. تتراوح أعراض قصور الغدة الدرقية السريري من مهددة للحياة إلى غير موجودة. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا عند البالغين الإرهاق ، وحساسية البرد ، والخمول ، والإمساك ، وزيادة الوزن ، وتغير الصوت ، وجفاف الجلد ، ولكن المظهر السريري قد يختلف وفقًا للعمر والجنس ، من بين عوامل أخرى. هشاشة العظام هي أحد أمراض الهيكل العظمي التي تسبب فقدان كتلة العظام ، وانخفاض كثافة المعادن في العظام (BMD) ، وفقدان السلامة الهيكلية الدقيقة ، وتقلص قوة العظام ، مما يؤدي إلى زيادة هشاشة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين قصور الغدة الدرقية ومرض هشاشة العظام عند النساء ، لتقييم وتحديد تأثير هشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس وتأثير هشاشة العظام وقصور الغدة الدرقية على المعايير الفيزيولوجية والكيميائية في دم المرأة.
أجريت هذه الدراسة خلال الفترة من تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 إلى نيسان (أبريل) 2022 في مستشفى الإمام الحسين التعليمي وبعض العيادات الخاصة. شملت الدراسة 150 امرأة. تتراوح أعمارهم بين (20-65) سنة. تم تقسيم المرضى إلى ثلاث مجموعات ، إناث قصور الغدة الدرقية (العدد = 50) ، هشاشة العظام (العدد = 50) ، في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث (العدد = 25) وفي مرحلة ما بعد انقطاع الطمث (العدد = 25) بينما تتكون مجموعة السيطرة من 50 أنثى سليمة.
كانت المعايير الكيميائية الحيوية التي تم قياسها هي مستوى المصل للألبومين والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وهرمون الغدة الدرقية (TSH) وهرمون الغدة الدرقية (T4) وثلاثي يودوثيروكسين (T3) وهرمون الغدة الجار درقية (PTH) وهرمون استراديول (E2) وهرمون كالسيتونين و. فيتامين د 3 وخلايا الدم البيضاء والهيموجلوبين. تم تحديد هذه المعايير في مصل كل من مجموعات المريض والمجموعة الضابطة.
أظهرت نتائج هذه الدراسة أن الاختلاف لم يكن معنوياً (P> 0.05) في مستويات الألبومين في مرضى قصور الغدة الدرقية وكذلك في مرضى هشاشة العظام عند مقارنتها بمجموعة السيطرة وكذلك الكالسيتونين في مرضى قصور الغدة الدرقية وهشاشة العظام مقارنة بمجموعة السيطرة. أظهرت النتائج انخفاض معنوي (P≤0.05) من الكالسيوم والفوسفور والإستراديول (E2) في قصور الغدة الدرقية وكذلك لدى مرضى هشاشة العظام بالمقارنة مع مجموعة السيطرة.
أظهرت النتائج زيادة معنوية (P≤ 0.05) في مستوى البوتاسيوم في مرضى قصور الغدة الدرقية ، وكذلك لدى مرضى هشاشة العظام بالمقارنة مع مجموعة السيطرة. وكذلك ارتفاع مستوى (TSH) في قصور الغدة الدرقية وعدم وجود تأثير في مستوى (TSH) في هشاشة العظام بالمقارنة مع المجموعة الضابطة .ووضحت نتائج هذه الدراسة انخفاضًا معنويًا (P≤0.05) من ثلاثي يودوثيروكسين (T3) وثيروكسين (T4) في قصور الغدة الدرقية ، وعدم وجود تغيير في مستوى T3 في هشاشة العظام وانخفاض في مستوى T4 في هشاشة العظام بعد سن اليأس عند مقارنتها بمجموعة التحكم.
أظهرت نتائج هذه الدراسة انخفاضًا معنويًا (P≤0.05) في هرمون الغدة الدرقية (PTH) في حالة قصور الغدة الدرقية وعدم وجود تغير معنوي (P> 0.005) في مرض هشاشة العظام عند مقارنتها مع مجموعة التحكم. وكذلك انخفاضًا معنويًا (P ≤0.005) في فيتامين د 3 في قصور الغدة الدرقية وكذلك في هشاشة العظام بالمقارنة مع مجموعة التحكم.
أظهرت نتائج هذه الدراسة انخفاضًا معنويًا (P≤ 0.005) في مستوى الهيموجلوبين (HB) في قصور الغدة الدرقية وهشاشة العظام عند المقارنة مع مجموعة التحكم .ووضحت نتائج هذه الدراسة زيادة في خلايا الدم البيضاء (WBC) في قصور الغدة الدرقية وهشاشة العظام عند مقارنتها بمجموعة التحكم.
عند مقارنة قصور الغدة الدرقية بهشاشة العظام ، وجد أن هناك علاقة حالية بين مجموعة من العوامل في قصور الغدة الدرقية مثل وجود علاقة عكسية بين (البوتاسيوم و( E2 و TSH) و (PTH و T3) و( WBC وبين الفوسفور و( TSH في قصور الغدة الدرقية ، واختفاء هذه العلاقة في هشاشة العظام.
وظهور علاقة ارتباطية أخرى بين مجموعة من المتغيرات في هشاشة العظام مثل وجود علاقة موجبة بين (الزلال و (T4 و (البوتاسيوم و (T4 و TSH) و (Calcitonin و T4) و (T3 و T4) و (PTH وبين TSH) و (WBC في هشاشة العظام والعلاقة العكسية بين (الفوسفور و (WBC و E2) و (WBC و T3) و (Calcitoninفي هشاشة العظام.