ملخص رسالة ساره محسن كاظم الحسيني

الخلاصة

        تضمنت هذه الدراسة عزل وتشخيص أهم انواع البكتريا المسببة لتلوث قرحة القدم السكري كما تضمنت أيضاً تحضير وتشخيص مركب نانوي هجين من المضاد ليفوفلوكساسين . تم تقييم الفعالية التثبيطية  للمضاد النانوي المحضر أعلاه ضد البكتريا المعزولة في هذه الدراسة كما تم تحديد الفعالية التآزرية للمضاد النانوي مع المضادين الحرين  Tiecoplaninو Cefixime وقد اظهرت النتائج ما يأتي :-

        من مجموع 43 مُسحة مأخوذة من قرحة القدم لمرضى السكر الراقدين في مدينة الأمـام الحســين (ع) الطبية  في محافظة كربــلاء المقدسة ، تم الحصول على 38 عزلة بكتيرية منها 10 عـزلات (26.3) %  من جنــس Proteus mirabilis و9  عزلات (23.7) %  Staphylococcus aureus و4  عزلات (10.5 ) Escherichia coli %  و4 عزلات (10.5) % من جنــس Pseudomonas  كانت 3 منها Pseudomonas flouresence  وواحدة Pseudomonas aeroginosa وعزلتين ((5.3 % من كل من Enterococcus faecalis و  Raoultella terrigena و عزلة واحدة ((2.6 % لكل من Enterobacter cloacae و  Acinetobacter baumanniiو Providancia  rettgeri   و Burkholderia  cepacia  و  Klebsiella pneumonia و Aeromonas salmonicida  و  Ochrobactrum anthropi.

        أُستخدم المضاد ليفوفلوكساسين في تحضير مركب نانوي هجين بعد تحميله على طبقات ثنائية الهيدروكسيدMg\Al layered double hydroxide (Mg\Al-LDH)  وقد اوضحت نتائج الفحص بمطيافية FTIR عن ظهور مجاميع كيميائية معينة واختفاء مجاميع اخرى كما اوضحت مطيافية الاشعة السينية (XRD) عن ظهور مستويات حيود جديدة في طيف المضاد النانوي الهجين Mg/Al-LEV-LDH مقارنـة بطيـف الحاملMg\Al–LDH   مما يشير الى ان المركب المحضر قيد الدراسة مركب نانوي . وأظهرت نتائج الفحص بمجهر القوة الذرية (AFM) أن أبعاد أقطــار دقائق المضاد النانوي الهجين بلغـت 94.83 نانوميتر .

        دُرست الفعالية التثبيطية للمضاد النانوي الهجين Mg/Al-LEV-LDH والمضاد الحر (Free LEV ) وقد أوضحت نتائج هذه الدراسة ما يأتي :-

        امـتـلاك المضاد النانــوي الهجـــيــن أعلــى فعاليـــــة تثبيطيـــــة ضـــد العزلــــة 13b P. mirabilis بقطر تثبيط مقداره 34.75 ملم , بينما كان قطر تثبيط المضاد الحر47  ملم , ضد العزلة  17a.

        أظهر المضاد النانوي الهجيـن أعلــى فعاليــة تثبيطيـة ضـــد العزلـة14b    E. coli  بقطر تثبيط مقداره 13.75 ملم في حين كانت أعلى فعاليـة تثبـيطيـة للمضاد الحر ضد العزلة ذاتها  بقطر تثبيط مقداره 26.5 ملم .

        أبدى المضاد النانوي الهجيـن أعلى فعالية تثبيطيـة ضـد العزلـةP. aeruginosa  73  بقطر تثبيط مقداره 41. 5 ملم , بـيـنما كانت أعلى فعالية تـثبـيطيـة للمضاد الحر ضد العزلة ذاتها بقطر تثبيط مقداره 47.5 ملم .

        كانت أقصى فعالية تثبـيطيـة لليفوفلوكساسـين النانوي ضد العزلـتين2  و3 S. aureus  بقطر تثبيـط مقداره 36 ملم لكل منهما , فيما كانت أعلى فعالية تثـبيـطيـة لليـفوفـلوكسـاسين الحر ضد العزلة 3 S. aureus  بقطر تثبيط مقداره 43 ملم .

        أن التوليف بين المضاد النانوي الهجين LEV-LDH المحضر في هذه الدراسة والمضاد الحر Cefixime يبدي فعلاً تآزرياً ضد بعض عزلات بكتريا P. mirabilis   فيما يبدي فعلاً تضادياً ضد البعض الآخر .

        أن التوليف بين المضاد النانـــوي الهجيــن LEV-LDH والمضاد الحــر Teicoplanin  في هذه الدراسة يبدي فعلاً تآزرياً ضد بعض عزلات بكتريا  S. aureus  فيما يبدي فعلاً تضاديا ضد البعض الاخر .